وزارة التعليم العالي تجري امتحان الكفاءة لخريجي هندسة العمارة
 
تقدم اليوم حوالي /1200/ طالب إلى امتحان الكفاءة لاختصاص الهندسة المعمارية لخريجي الجامعات السورية الحكومية والخاصة (دورة آذار).


وشارك في الامتحان هذا العام عشر جامعات أربعة منها حكومية (دمشق – حلب – تشرين – البعث) بالإضافة إلى ست جامعات خاصة (القلمون – العربية الدولية – الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا- الاتحاد – العلوم والفنون – الوادي) موزعة على أربعة مراكز امتحانية .


وقال وزير التعليم العالي في تصريح خاص إن هدف هذه الاختبارات ليس اختبار الطالب بقدر ما هو اختبار البرنامج الذي تخرج منه لبيان مستواه العلمي وتعتبر تغذية راجعة لتقييم البرامج العلمية في الجامعات وإعادة النظر بها وتطويرها في ضوء هذه النتائج وذلك في الجامعات الحكومية والخاصة وستسهم في التنافس بين الجامعات بما يحقق ارتقاءً في ترتيبها العالمي .

ويقيّم  اختبار الكفاءة لاختصاصات هندسة العمارة مستوى المعرفة والمهارات العملية للطلاب  حيث يؤمن تغذية راجعة للوزارة ويفيد في صياغة البرامج العلمية وتطويرها كجزء من خطة الوزارة بعد اجتياز المرحلة الأولى من الخطة وهي تطوير المعايير المرجعية الوطنية الأكاديمية لكافة الاختصاصات بما فيها هندسة العمارة حيث تم العمل على بناء  الاختبار من خلال بنك أسئلة تم رفده من قبل لجنة امتحانية مختصة من كافة الجامعات الحكومية والخاصة اعتمدت الأسئلة كاختبار وطني يقيس الحد الأدنى من الكفاءة التي يجب أن يتمتع بها خريج كلية هندسة العمارة في الجامعات السورية .

ومن الجدير بالذكر أن جامعة دمشق إضافة إلى الجامعات الخاصة هي الجامعة الوحيدة التي أجرت امتحاناً عملياً مع الامتحان النظري .


 ⋅