إقرار آليات تنفيذية للتعاون بين التعليم العالي والهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري.... د. بركات: ندعم العلماء الشباب لتكوين الطاقات الفكرية كمدخلات متميزة في الجامعات
 
 
 الأربعاء 16 آذار 2011  
    أقرت ورشة العمل الموسّعة في اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي ومشاركة السيد عماد العزب رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي ومعاون الوزير لشؤون البحث العلمي، وعمداء كليات العلوم ورؤساء أقسام /الرياضيات والفيزياء والكيمياء/ في الجامعات الآليات التنفيذية للتعاون العلمي بين الجانبين لتأمين مستلزمات المشاركين في تصفيات الاولمبياد العلمي السوري في مراحله كافة ... 
وأكد وزير التعليم العالي على دعم العلماء الشباب لتكوين الطاقات الفكرية كمدخلات متميزة في الجامعات ومخرجات على سوية علمية كبيرة للمراكز البحثية وتشجيع تلك المواهب بتوفير البيئة العلمية المناسبة ،مشيراً إلى ضرورة تقديم الحوافز لأوائل الاولمبياد للانتساب إلى أقسام الفيزياء والكيمياء والرياضيات من خلال الإيفاد الداخلي وربط الإيفاد الخارجي بالتميز والتفوق لصالح قطاعات الدولة.
 وقدّم الدكتور بركات شرحاً حول نقاط تعاون الوزارة مع الهيئة وآليات تنفيذها والمهام المطلوبة من الجامعات لضمان الإشراف ومتابعة الطلاب المشاركين في تصفيات الأولمبياد العلمي السوري في ضوء قرار مجلس التعليم العالي في هذا المجال مشيراً إلى أهمية التنسيق مع الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي في إحداث الاولمبياد في الجامعات السورية في اختصاصات العلوم الأساسية.   
كما قدم السيد عماد العزب ً رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عرضاً عن آليات عمل الهيئة وتنفيذ الأولمبياد على مستوى سورية ومشاركة الفائزين في الاولمبياد العالمية، مشيراً إلى أهمية التعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات العلمية للمساهمة في إيجاد البيئة المناسبة لتشجيع الشباب للمشاركة فيه.
 
وأقرت ورشة العمل الآليات المطلوبة من كليات العلوم وأقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء في الجامعات لتأمين المستلزمات الأساسية للطلاب المشاركين في تصفيات الاولمبياد العلمي السوري على مستوى محافظات القطر وفق الآتي:
 
§                     استخدام المخابر والقاعات والمكتبات في الجامعات السورية على الوجه الأمثل لتدريب الفرق العلمية خارج أوقات الدوام الرسمي.
§                     تأمين الأدوات والمواد المخبرية اللازمة لتدريب الطلاب والاستفادة العملية من الأجهزة المتطورة الموجودة في الجامعات لتنفيذ ذلك.
§                     الاستفادة من المكتبات الإلكترونية العالمية المتاحة في الجامعات، ولاسيّما شبكة الجامعة الافتراضية السورية ومكتباتها الإلكترونية ومراكز النفاذ التابعة لها، في تدريب الطلاب وتنفيذ الاختبارات المقرّرة لهم وفق برامج مسبقة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.
§                     مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في كليات العلوم في الأقسام المختصّة في عضوية اللجنة العلمية المركزية واللجان العلمية الأخرى على مستوى المحافظات، ومشاركتهم في تدريب الطلاب خلال مراحل تنفيذ الأولمبياد العلمي.
 
وفي إطار متابعة وزارة التعليم العالي لرعاية وتحفيز الطلاب خلال مراحل دراستهم في جامعات القطر و البالغ عددهم 120 شاباً وشابة أقرت الورشة الآتي:
§                     إعداد قاعدة بيانات في الوزارة والجامعات تتضمّن أسماء الطلاب وفق اختصاصاتهم في الجامعات التي يدرسون فيها- عناوين التواصل مع الطلاب (الإلكترونية- العادية)- ملاحظات حول أوضاعهم الدراسية.
§          تسجيل طلاب الأولمبياد العلمي في دورات لغة إنكليزية مجانية في مراكز تعليم اللغات الأجنبية في الجامعات السورية وفق قوائم اسمية معتمدة من الهيئة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.
§          تأمين السكن الجامعي المناسب لطلاب الأولمبياد مجاناً.
§          تأمين الكتب الجامعية مجّاناّ للطلاب خلال مراحل دراستهم وفق اختصاصاتهم.
§          تسمية مشرف علمي لكل طالب في اختصاصه من أعضاء الهيئة التدريسية من القسم أو الكلّية التي يدرس فيها، بهدف متابعة مراحل دراسته وتقديم تقارير دورية حول ذلك.
§          تسجيل طلاب الأولمبياد المقبولين في الجامعات في برنامج /تعرّف إلى عالم الأعمال KAB/ الذي يتمّ تدريسه بالتعاون مع مشروع شباب في الأمانة السورية للتنمية، ويتمّ من خلاله تأهيل الطلاب قبل تخرّجهم بتشجيعهم على خلق فرص العمل بإكسابهم مهارات ريادة الأعمال.
§          تأمين لقاءات حوارية للطلاب مع قطّاع الأعمال ضمن ورشات عمل يمكن أن تُعقَد في المعهد العالي لإدارة الأعمال /HIBA/، يتمّ من خلالها التواصُل مع أرباب العمل وخلق فرص حقيقية لرعايتهم وتأمين مستقبلهم العملي وفق اختصاصاتهم.
§          تأمين فرص التدريب العملي للطلاب/Internships/ في فصل الصيف خلال دراستهم الجامعية وفق اختصاصاتهم.
§                     تأمين السكن الجامعي لمدة /خمسة أيام/ لحوالي /300/ شاب وشابّة في مرحلة التصفيات النهائية للأولمبياد المركزي في المدينة الجامعية لجامعة البعث، خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني.
§                     عقد لقاء دوري مع طلاب الأولمبياد المقبولين في الجامعات للنقاش معهم في حوار مفتوح في كل ما من شأنه دعم مسيرتهم العلمية /التدريب العملي- اللغة الإنكليزية .../، وتقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول المسائل التي تعترضهم لإيجاد الحلول المناسبة لها.
§          تكريم الطلاب المشار إليهم بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأولمبياد وتقديم الهدايا التشجيعية المناسبة لهم. 
§          إنشاء نافذة تفاعلية لهيئة الأولمبياد على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي تُساهم في التواصل مع طلاب الأولمبياد العلمي وإبداء آرائهم وبيان ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأن مواضيع محدّدة يتم التنسيق لها مسبقاً مع الهيئة.
 
 وتم تكليف مديرية الأنشطة الطلابية في الوزارة بالتواصل المباشر والتنسيق مع الطلاب خلال مراحل دراستهم.


 ⋅