من منا لا يعرف غوغل ,, و يعرف أنه من أفضل محركات البحث على الإنترنت ,, و لكن ما لا نعرفه هو كيف نبحث عبر هذا الموقع و نصل إلى ما نريده ,, لنتعرف على أسرار غوغل و نبحر في عالم محرك البحث الأشهر في العالم ....
عملية بحث أساسية:
لنقوم بعملية بحث أساسية نقوم بالدخول على www.google.com و من ثم نكتب العبارة التي نريد أن نجدها على الإنترنت و نضغط على زر Search لتحصل على :
عنوان الصفحة: عند كل نتيجة يعرض عنوان الصفحة ,, و هو أيضاً رابط , ينقلك للصفحة الناتجة عند الضغط عليه.
مختصر : كما يعرض غوغل أيضاً مختصراً عن محتوى الصفحة تحت عنوانها للتعرف على مضمون هذه الصفحة .
رابط الصفحة الناتجة: و يوجد تحت مختصر كل صفحة.
Cached Pages :  و هو رابط للصفحة التي تم فهرستها من قبل غوغل , و يمكن استخدامها عند تعذر الدخول للصفحة المطلوبة بسبب عطل ما, و عندها ممكن عرض الصفحة المفهرسة و الموجودة عند غوغل, و التي يمكن أن تكون أقدم و مختلفة عن الصفحة الحقيقية.
Similar Pages : اضغط عليها لتوسيع بحثك, حيث يقوم غوغل يتحديد صفحات مماثلة بمعلومات متعلقة بنفس الموضوع, و يعرضها لك.
نتائج كثيرة: تحت عبارة البحث يعرض لك غوغل عدد النتائج التي وجدها ,,و نلاحظ في حالتنا أنه وجد 24 مليون نتيجة ,, و تخيل أن الصفحة التي تريدها هي واحدة فقط من هذه الصفحات !!!! و هنا يظهر أهمية تعلم البحث في غوغل للحصول على معلومات أكثر دقةً و بشكل أسرع ,, إذا كيف تستخدم عبارات دقيقة عند استخدام محرك البحث غوغل ؟؟؟
 •    ترتيب العبارات له أهمية: إن ترتيب العبارات له أثر في نتائج بحثك في غوغل ,, فمثلاً البحث عن (backpack travel) يعرض لك نتائج عن هذا النوع من السفر ,, أما بحثك عن (travel backpack) فسيعرض لك نتائج موجهة أكثر نحو الحقائب التي تستخدم أثناء السفر (جربها !).
•    البحث يجرى على مشتقات الكلمة أيضاً:  باستخدام تقنية تسمى stemming فإن غوغل و بشكل تلقائي يبحث عن مشتقات الكلمة المدخلة فعندما تبحث عن floor فالمحرك سوف يبحث تلقائياً عن flooring مثلاً.
•    ميز العبارات الدقيقة بواسطة "__" :  كثيراً ما تجد نفسك تبحث عن شخص في الإنترنت ,, تدخل اسمه و كنيته فتجد نتائج لأشخاص لهم نفس الاسم الأول و اختلفت كنيتهم أو العكس ,, إذا كنت تبحث عن اسم معين أو أي عبارة دقيقة كاسم شركة فعليك وضعهم بين إشارتي اقتباس , مثلاً: "سالم سعيد" و عندها غوغل سوف يبحث على العبارة كاملة ,, لن يظهر نتائج لا تحتوي على كامل العبارة و بنفس الترتيب و دون وجود شيء بين العبارات, و بهذه الطريقة سوف تجد عدد نتائج البحث انخفضت بشكل كبير ,, فالبحث عن عبارات باستخدام الأقواس سوف ينتج عنه أقل من 100,000 نتيجة غالباً , و كلها
لشركات تستخدم هذه العبارة في اسمها.
البحث عن شركة Teacharabia , انظر نتائج البحث القليلة.
•    انتبه في استخدام العديد من الكلمات : إن استخدام عدد كبير من الكلمات في البحث قد لا يساعد أبداً في تحسين نتيجة البحث , بل و قد ينتج عنه نتائج دقيقة بشكل كبير يلغي الصفحة التي تبحث عنها , انتبه في استخدام كلمات عديدة, و انتبه على ترتيب هذه الكلمات.
•    تجنب الكلمات التي يهملها غوغل : لا ترهق نفسك باستخدام أحرف الجر و التعريف كـ and, or , in , the , a فغوغل لن يستخدم هذه الكلمات في عملية البحث نظراً لوجودها كثيرا ً في الإنترنت مما سيؤدي إلى إبطاء عملية البحث دون تحسين النتيجة الظاهرة.
 
استخدم الرموز البسيطة لتقليل النتائج:
إن إعطاءك غوغل المزيد من المعلومات عما تريد ينتج عنه نتائج أفضل , لذلك فمن المفيد أن تقلص نتائج بحثك و تخبر غوغل ما تريد بكثير من الدقة و التفصيل حتى تحصل على نتائج أفضل.
استخدم الرموز , أو يسميها غوغل Operators,  لتحديد ما تريد و ما لا تريد رؤيته في نتائج بحثك, و نعرض لكم بعض الطرق لتحدد المعلومات التي تريدها بدقة كبيرة:
•    استخدم Wildcard * : عندما لا تكون متأكد تماماً من جزء من الاسم أو العبارة, لكنك تعرف ضرورة وجود هذا الجزء في عبارة البحث , يمكنك استخدام * , فمثلاً إذا عدنا للبحث الأول و أردنا الحصول على نتيجة airplane travel و لكن مع وجود كلمة بالمنتصف فعندها يمكنك البحث عن “ Airplane * travel”
•    حدد ما لا تريد رؤيته بين النتائج: لنفترض أنك تريد نتائج عن الكريستال المستخدم في الثريات , و لكنك لا تريد ان ترى نتائج لعروض تجارية من ebay أو مواقع مشابهة , عندها يمكنك أن تسبق هذه العبارات بالرمز ( - ) , مثلاً ابحث عن       ( chandelier crystals –ebay)  للحصول على نتائج كما في الصورة الأولى و احذف رمز ال ( - ) للحصول على نتائج الصورة الثانية. انتبه أن تترك فراغ قبل رمز ( - ) و أن لا تترك فراغ بعده قبل الكلمة المراد حذفها.
•    حدد ما تريد رؤيته بين النتائج: عادةً ما تريد رؤية كلمة أو عبارة معينة بين نتائج البحث. لمساعدة غوغل على إيجاد النتائج التي تريد, استخدم رمز (+) في بحثك. فباستخدام نفس المثال السابق , و إذا كنت بائع للثريات و تبحث مثلاً عن بائعي الجملة (wholesale) للثريات الكريستالية فبإمكانك إجراء البحث التالي (chandelier crystals –ebay +wholesale) ,تذكر أن تضع فراغ قبل رمز (+) و أن لا تضع فراغ بعده.
 
ملاحظة: لا تهتم باستخدام الأحرف الصغيرة و الكبيرة في بحثك فـ غوغل لا يولي أي اهتمام لحالة الحرف عند عملية البحث.
 
ابحث في نتائج بحثك:
عندما تنتهي من البحث, عندك الخيار أن تقوم بالبحث بتفصيل أكبر بين نتائج بحثك,و يمكنك القيام بذلك مرة واحدة في كل بحث.
لتقوم بذلك اتبع الخطوات التالية:
1-    اكتب عبارة البحث و اضغط Search.
2-    اقرأ نتائج بحثك حتى تتعرف على محتواها و تعرف ما تريد البحث عنه من ضمنها.
3-    في أسفل الصفحة اضغط على Search within results
4-    في نافذة البحث ضمن نتائج البحث اكتب عبارة البحث الثانية , و سوف يظهر لك غوغل نتائج بحثك الأول أيضاً
5-    اضغط على Search within results , و في الصفحة التالية سوف تجد كل النتائج التي تحتوي على العبارة التي تريد و فقط هذه النتائج.
ملاحظة: في الأيام الأخيرة أزالت غوغل رابط Search within results و عليك أن تفصل بالبحث أكثر لتعوض ذلك , بانتظار عودة هذا الرابط الذي يجعل من غوغل أفضل محرك بحث.
 

غوغل يعالج الأرقام بطريقة خاصة:

إن غوغل يقوم بحذف الأرقام الوحيدة من عملية البحث, و ذلك لأنها عادةً لا تفيد في تحسين النتائج و تزيد من وقت عملية البحث بشكل كبير. لذلك إذا كانت عبارة بحثك تتضمن أرقاماً استخدم (+) قبلها, فمثلاً إذا كنت تبحث عن فيلم Rockey بجزءه الثالث فإن استخدام العبارة وحدها في البحث سوف تظهر نتائج كثير عن الأفلام بأجزاءه الثلاثة و أيضاً عن مواضيع لا علاقة لها في البحث, لذلك استخدم (Rockey +3) في بحثك و عندها سوف تحصل على نتائج أقرب للفيلم بجزءه الثالث.
كما يمكنك أيضاً استخدام إشارات الإقتباس للحصول على النتيجة نفسها , أي أن تبحث على “rockey 3”
 
في الختام نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم و استفدتم من هذه المقالة ,,
 


 ⋅