حل اللغز الثاني
 اللغز الثاني
 
صائغ .. يعمل بنظام الدين .. في إحدى فترات السنة .. قام بإقراض عشرة من تجار السوق كمية من الذهب .. حيث أقرض كل تاجر عشرة ليرات ذهبية .. وزن كل ليرة 10غ .. على أن يتم السداد بعد عشرة أشهر على شكل ليرات ذهبية أيضاً ...
مرت الأيام .. وحان وقت سداد الدين .. وفعلا .. قام كل تاجر من التجار بسداد عشرة ليرات ذهبية وزن كل منها 10غ .. ووضع كل تاجر ليراته الذهبية في كيس منفصل ..
ولكن عندما قام الدائن بوزن الأكياس العشرة .. تبين أن وزنها جميعا 990غ .. وهذا يعني أن هناك 10غ ناقصة .. قام بعد ليرات كل كيس على حدا . .فلم يجد نقصا .. ليكتشف في نهاية المطاف .. أن أحد التجار .. رد إليه ليراته منقوصة الوزن .. حيث رد إليه الليرات بوزن 9غ بدل 10غ ..
السؤال هو .. كيف يمكن للدائن معرفة التاجر الذي غشه .. شريطة أن يستعمل الميزان مرة واحدة ولوزنة واحدة فقط ( دون أن يضع شيئا ويسحبه مرة أخرى ) ؟؟
علما أن التاجر يعرف ليرات كل تاجر من التجار المدينين ؟؟
 

الحل
 
يأخذ من كيس أول تاجر ليرة واحدة .. ومن كيس التاجر الثاني ليرتان .. ومن كيس التاجر الثالث ثلاث ليرات .. وهكذا . ويضع مجمل هذه الليرات على الميزان .. فإذا كان النقص 1غ .. فالنقص من التاجر الأول .. وإذا كان النقص 4غ .. فالنقص من التاجر الرابع .. وهكذا ..
بهذه الطريقة . .يمكن للمدين معرفة من غشه من التجار وباستعمال الميزان لمرة واحدة فقط وبوزنة واحدة
 
أصحاب الإجابات الصحيحة للغز الثاني
yagami light
Dima from Lattakia
Sabah Rahal
swar ahmad



 ⋅