التعليم العالي تؤكد.. الامتحانات الفصلية في الجامعات والمعاهد تجري في مواعيدها المحددة
أكد الدكتور علي أبو زيد معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب يوم الاثنين، أن "امتحانات الفصل الثاني للجامعات والمعاهد المتوسطة ستجري في وقتها وموعدها المحدد حسب القرارات الوزارية المتعلقة بهذا الموضوع و بحسب البرامج الامتحانية لكل كلية ومعهد التي سيتم إعلانها قبل وقت كاف من موعد الامتحانات".
ونقلت وكالة الأبناء الرسمية (سانا) عن معاون الوزير أبة زيد قوله إن "وزارة التعليم العالي أصدرت تعميماً للجامعات لمواصلة المحاضرات في أوقاتها المحددة، و تعويض المحاضرات التي غاب عنها الأساتذة أو الطلاب لأي ظرف كان داعيا الطلاب في الكليات والمعاهد لمراجعة اللوحات الإعلانية بهذا الشأن".
ودعا التعميم رؤساء الجامعات للتوجيه إلى الإدارات العلمية وأعضاء الهيئة التعليمية في الكليات والأقسام والمعاهد التابعة لهم لمعالجة الموضوع وتبرير الغياب وتحديد محاضرات تعويضية حرصا على حسن سير العملية التعليمية وإتمام المناهج المقررة للفصل الثاني من هذا العام الدراسي و تقديرا لظروف بعض أعضاء الهيئة التعليمية و الطلاب الذين اضطروا للغياب.
وحدد مجلس التعليم العالي التقويم الجامعي للعام الدراسي 2010-2011 للمرحلة الجامعية الأولى بدء الدورة الامتحانية الفصلية الثانية في 12-6-2011  و انتهاءها في 27- 6-2011 و يحق لمجلس الجامعة أن يعيد النظر في المواعيد المبينة في القرار عند الضرورة.
أما بالنسبة للمعاهد المتوسطة فقد حدد المجلس الأعلى، التقويم في المعاهد الخاضعة لإشرافه للعام الدراسي 2010-2011 ليبدأ امتحان الفصل الدراسي الثاني في 22-5- 2011 وينتهي في 2-6-2011.
من جهته، قال أمين جامعة دمشق عباس صندوق إن "الجامعة تبذل جهوداً حثيثة لإجراء امتحانات الفصل الثاني في موعدها المقرر مع إمكانية إضافة عدة أيام وفقاً لطبيعة امتحانات كل كلية و لسهولة إجراء الامتحانات".
أما رئيس جامعة تشرين محمد يحيى معلا  أوضح أن "الجامعة سعت لأن تكون فترة الامتحان ثلاثة أسابيع بدلا من 15 يوماً، بحيث تكون الفترة الفاصلة بين المادة الامتحانية و الأخرى ثلاثة أيام و ذلك تحقيقاً لرغبة الطلاب".
من ناحيته، لفت  رئيس جامعة حلب نضال شحادة أنه "لم يطرأ أي تعديل على مواعيد و برامج الامتحانات الجامعية لكل الكليات و بقيت ثابتة في موعدها المحدد منتصف شهر حزيران المقبل".
يشار إلى أن وزارة التعليم العالي أعلنت في وقت سابق أنه لا تعديل على موعد امتحانات الفصل الثاني بالمعاهد و الجامعات، وذلك بعد إشاعات حول تأجيل الامتحانات لأجل غير مسمى.
 


 ⋅